elmadany1415
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته اهلا و مرحبا بكم فى منتدى المدنى 1415

قيس بن سعد بن عبادة 1-33
elmadany1415
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته اهلا و مرحبا بكم فى منتدى المدنى 1415

قيس بن سعد بن عبادة 1-33
elmadany1415
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

elmadany1415

موقع شخصى منتدى عام لتبادل الخبرات و الثقافات
 
المدنى1415المدنى1415  الرئيسيةالرئيسية  الأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  المصحف الشريفالمصحف الشريف  العابالعاب  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القائمة البريدية

هنا ياتى لك كل جديد اوتوماتيكيا اكتب ايميلك

مجموعات Google
اشترك فى المدنى1415 ليصلك كل جديد باذن الله من خلال المدير
البريد الإلكتروني:
translation
Tell a Friend
المواضيع الأخيرة
» قناة راديو المدنى
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالجمعة 10 يوليو 2015, 2:24 pm من طرف محمد

» قرار مهم ليا و ليكم يا اعضائى و زوارى
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالإثنين 03 فبراير 2014, 12:50 am من طرف محمد

» جاء بذهنى
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالجمعة 20 ديسمبر 2013, 5:40 pm من طرف محمد

»  ما حكم تارك الصلاة ؟ !
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالخميس 14 نوفمبر 2013, 4:43 pm من طرف محمد

» تحتمس الثالت
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2013, 7:43 am من طرف محمد

» وليام الفاتح
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2013, 7:36 am من طرف محمد

» صناعة العطور بالمنزل
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالجمعة 07 سبتمبر 2012, 3:35 pm من طرف محمد

» نجوم السما ... ( للكبار فقط )
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالخميس 30 أغسطس 2012, 11:07 am من طرف محمد

» اين المنطق
قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالإثنين 28 مايو 2012, 12:50 pm من طرف محمد

تصويت
ما رايك فى منتدانا ؟
 1- ممتاز
 2- متوسط
 3- ضعيف
 4- غير ذلك
استعرض النتائج
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
moh
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
محمد
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
sony901
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
abdo
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
hazemhazem
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
doola7biby
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
salah
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
ابتسام
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
! Zainab
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 
almancy
قيس بن سعد بن عبادة Vote_rcap1قيس بن سعد بن عبادة Voting_bar1قيس بن سعد بن عبادة Vote_lcap 


شاطر
 

 قيس بن سعد بن عبادة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moh
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
moh

النوع : ذكر
عدد المساهمات : 148
رصيد النقاط : 5118
تاريخ الميلاد : 11/09/1994
مستوى التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 29
المكان : القاهره
العمل/الترفيه : مهندس مدنى
المزاج : كويس

قيس بن سعد بن عبادة Empty
مُساهمةموضوع: قيس بن سعد بن عبادة   قيس بن سعد بن عبادة Icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011, 2:14 pm

قيس بن سعد بن عبادة 700844

قيس بن سعد بن عبادة
أدهى العرب، لولا الاسلام

كان الأنصار يعاملونه على حداثة سنه كزعيم..
وكانوا يقولون:" لو استطعنا أن نشتري لقيس لحية بأموالنا لفعلنا"..
ذلك أنه كان أجرد، ولم يكن ينقصه من صفات الزعامة في عرف قومه سوى اللحية التي كان الرجال يتوّجون بها وجوههم.
فمن
هذا الفتى الذي ودّ قومه لو يتنازلون عن أموالهم لقاء لحية تكسو وجهه،
وتكمل الشكل الخارجي لعظمته الحقيقية، وزعامته المتفوقة..؟؟
انه قيس بن سعد بن عبادة.
من أجود بيوت لعرب وأعرقها.. البيت الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام:
" ان الجود شيمة أهل هذا البيت"..
وانه الداهية الذي يتفجر حيلة، ومهارة، وذكاء، والذي قال عن نفسه وهو صادق:
" لولا الاسلام، لمكرت مكرا لا تطيقه العرب"..!!
ذلك أنه حادّ الذكاء، واسع الحيلة، متوقّد الذهن.

ولقد كان مكانه يوم صفين مع علي ضدّ معاوية.. وكان يجلس مع نفسه فيرسم
الخدعة التي يمكن أن يؤدي بمعاوية وبمن معه في يوم أو ببعض يوم، بيد أنه
يتفحص خدعته هذه التي تفتق عنها ذكاؤه فيجدها من المكر السيء الخطر، ثم
يذكر قول الله سبحانه:
( ولا يحيق المكر السوء الا بأهله)..
فيهبّ من فوره مستنكرا، ومستغفرا، ولسان حاله يقول:
" والله لئن قدّر لمعاوية أن يغلبنا، فلن يغلبنا بذكائه، بل بورعنا وتقوانا"..!!
ان
هذا الأنصاري الخزرجي من بيت زعامة عظيم، ورث المكارم كابرا عن كابر.. فهو
ابن سعد بن عبادة، زعيم الخزرج الذي سيكون لنا معه فيما بعد لقاء..
وحين أسلم سعد أخذ بيد ابنه قيس وقدّمه الى الرسول قائلا:
" هذا خادمك يا رسول الله"..
ورأى لرسول في قيس كل سمات التفوّق وأمائر الصلاح..
فأدناه منه وقرّبه اليه وظل قيس صاحب هذه المكانة دائما..
يقول أنس صاحب رسول الله:
" كان قيس بن سعد من النبي، بمكان صاحب الشرطة من الأمير"..
وحين
كان قيس، قبل الاسلام يعامل الناس بذكائه كانوا لا يحتملون منه ومضة ذهن،
ولم يكن في المدينة وما حولها الا من يحسب لدهائه ألف حساب.. فلما أسلم،
علّمه الاسلام أن يعامل الناس باخلاصه، لا بدهائه، ولقد كان ابنا بارّا
للاسلام، ومن ثمّ نحّى دهاءه جانبا، ولم يعد ينسج به مناوراته القاضية..
وصار كلما واجه موقعا صعبا، يأخذه الحنين الى دهائه المقيد، فيقول عبارته
المأثورة:
" لولا الاسلام، لمكرت مكرا لا تطيقه العرب"...!!

**

ولم يكن بين خصاله ما يفوق ذكائه سوى جوده.. ولم يكن الجود خلقا طارئا
على قيس، فهو من بيت عريق في الجود والسخاء، كان لأسرة قيس، على عادة
أثرياء وكرام العرب يومئذ، مناد يقف فوق مرتفع لهم وينادي الضيفان الى
طعامهم نهارا... أو يوقد النار لتهدي الغريب الساري ليلا.. وكان الناس
يومئذ يقولون:" من أحبّ الشحم، واللحم، فليأت أطم دليم بن حارثة"...
ودليم بن حارثة، هو الجد الثاني لقيس..
ففي هذا البيت العريق أرضع قيس الجود والسماح..
تحّث يوما أبا بكر وعمر حول جود قيس وسخائه وقالا:
" لو تركنا هذا الفتى لسخائه، لأهلك مال أبيه"..
وعلم سعد بن عبادة بمقالتهما عن ابنه قيس، فصاح قائلا:
" من يعذرني من أبي قحافة، وابن الخطّاب.. يبخلان عليّ ابني"..!!
وأقرض أحد اخوانه المعسرين يوما قرضا كبيرا..
وفي الموعد المضروب للوفاء ذهب الرجل يردّ الى قيس قرضه فأبى أن يقبله وقال:
" انا لا نعود في شيء أعطيناه"..!!

**

وللفطرة الانسانية نهج لا يتخلف، وسنّة لا تتبدّل.. فحيث يوجد الجود توجد الشجاعة..
أجل
ان الجود الحقيقي والشجاعة الحقيقية توأمان، لا يتخلف أحدهما عن الاخر
أبدا.. واذا وجدت جودا ولم تجد شجاعة فاعلم أن هذا الذي تراه ليس جودا..
وانما هو مظهر فارغ وكاذب من مظاهر الزهو الأدّعاء... واذا وجدت شجاعة لا
يصاحبها جود، فاعلم أنها ليست شجاعة، انما هي نزوة من نزوات التهوّر
والطيش...

ولما كان قيس بن سعد يمسك أعنة الجود بيمينه فقد كان يمسك بذات اليمين أعنّة الشجاعة والاقدام..

لكأنه المعنيّ بقول الشاعر:
اذا ما راية رفعت لمجد تلقاها عرابة باليمين
تألقت شجاعته في جميع المشاهد التي صاحب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حيّ..
وواصلت تألقها، في المشاهد التي خاضها بعد أن ذهب الرسول الى الرفيق الأعلى..
والشجاعة
التي تعتمد على الصدق بدل الدهاء.. وتتوسل بالوضوح والماوجهة، لا
بالمناورة والمراوغة، تحمّل صاحبها من المصاعب والمشاق من يؤوده ويضنيه..
ومنذ
ألقى قيس وراء ظهره، قدرته الخارقة على الدهاء والمناورة، وحمل هذا الطراز
من الشجاعة المسفرة الواضحة، وهو قرير العين بما تسببه له من متاعب وما
تجلبه من تبعات...
ان الشجاعة الحقة تنقذف من اقتناع صاحبها وحده..
هذا الاقتناع الذي لا تكوّنه شهوة أو نزوة، انما يكوّنه الصدق مع النفس، والاخلاص للحق...

وهكذا حين نشب الخلاف بين عليّ ومعاوية، نرى قيسا يخلوبنفسه، ويبحث عن
الحق من خلال اقتناعه، حتى اذا ما رآه مع عليّ ينهض الى جواره شامخا، قويا
مستبسلا..
وفي معارك صفّين، والجمل، ونهروان، كان قيس أحد أبطالها المستبسلين..
كان يحمل لواء الأنصار وهو يصيح:
هذا اللواء الذي كنا نخفّ به
مع النبي وجبريل لنا مدد
ما ضرّ من كانت الأنصار عيبته
ألا يكون له من غيرهم أحد
ولقد ولاه الامام عليّ حكم مصر..
وكانت عين معاوية على مصر دائما... كان ينظر اليها كأثمن درّة في تاجه المنتظر...

من أجل ذلك لم يكد يرى قيسا يتولى امارتها حتى جنّ جنونه وخشي أن يحول
قيس بينه وبين مصر الى الأبد، حتى لو انتصر هو على الامام عليّ انتصارا
حاسما..
وهكذا راح بكل وسائله الماكرة، وحيله التي لا تحجم عن أمر، يدسّ عند علي ضدّ قيس، حتى استدعاه الامام منمصر..

وهنا وجد قيس فرصة سعيدة ليستكمل ذكاءه استعمالا مشروعا، فلقد أدرك
بفطنته أن معاوية لعب ضدّه هذه اللعبة بعد أن فشل في استمالته الى جانبه،
لكي يوغر صدره ضدّ الامام علي، ولكي يضائل من ولائه له.. واذن فخير رد على
دهاء معاوية هو المزيد من الولاء لعليّ وللحق الذي يمثله عليّ، والذي هو في
نفس الوقت مناط الاقتناع الرشيد والأكيد لقيس بن سعد بن عبادة..
وهكذا
لم يحس لحظة أن عليّا عزله عن مصر.. فما الولاية، وما الامارة، وما المناصب
كلها عند قيس الا أدوات يخدم بها عقيدته ودينه.. ولئن كانت امارته على مصر
وسيلة لخدمة الحق، فان موقفه بجوار عليّ فوق أرض المعركة وسيلة أخرى لا
تقل أهميّة ولا روعة..

**

وتبلغ شجاعة قيس ذروة صدقها ونهاها، بعد استشهاد عليّ وبيعة الحسن..
لقد اقتنع قيس بأن الحسن رضي الله عنه، هو الوارث الشرعي للامامة فبايعه ووقف الى جانبه غير ملق الى الأخطار وبالا..
وحين يضطرّهم معاوية لامشاق السيوف، ينهض قيس فيقود خمسة آلاف من الذين حلقوا رؤوسهم حدادا على الامام علي..
ويؤثر الحسن أن يضمّد جراح المسلمين التي طال شحوبها، ويضع حدّا للقتال المفني المبيد فيفاوض معاوية ثم يبايعه..

هنا يدير قيس خواطره على المسألة من جديد، فيرى أنه مهما يكن في موقف
الحسن من الصواب، فان لجنود قيس في ذمّته حق الشورى في اختيار المصير،
وهكذا يجمعهم ويخطب فيهم قائلا:
" ان شئتم جالدت بكم حتى يموت الأعجل منا، وان شئتم أخذت لكم أمانا:..
واختار
جنوده الأمر الثاني، فأخذ لهم الامام من معاوية الذي ملأ الحبور نفسه حين
رأى مقاديره تريحه من أقوى خصومه شكيمة وأخطرهم عاقبة...
وفي المدينة المنوّرة، عام تسع وخمسين، مات الداهية الذي روّض الاسلام دهاءه..
مات الرجل الذي كان يقول:
لولا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ب\يقول:
" المكر والخديعة في النار، لكنت من أمكر هذه الأمة"..
أجل.. ومات تاركا وراءه عبير رجل أمين على كل ما للاسلام عنده من ذمّة، وعهد وميثاق...


قيس بن سعد بن عبادة 927732

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elmadany1415.alafdal.net
 
قيس بن سعد بن عبادة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عبادة بن الصامت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elmadany1415 :: اقسام اسلاميه متنوعه :: الصحابه عليهم رضوان الله-و التابعين-